\


انتفاخ القولون وغازات القولون وعلاج القولون gases and Swelling of colon


القولون- انتفاخ القولون -اسباب انتفاخ القولون- علاج انتفاخ القولون - علاج انتفاخ القولون بالاعشاب -غازات القولون - اسباب غازات القولون - علاج غازات القولون -  تنظيف القولون ** تنظيف القولون بالاعشاب **علاج القولون بالاعشاب ** القولون الهضمي **انتفاخ القولون ** منظار القولون **علاج القولون الهضمي ** مرض القولون تعرف على اعراض القولون الهضمي و اسبابه - ما هى طرق علاج القولون الهضمي - كيفية علاج القولون الهضمي بالاعشاب - أسباب تهيج القولون الهضمي-علاج القولون بالاعشاب افضل خلطة لعلاج القولون بالاعشاب 

 انتفاخ القولون وغازات القولون والعلاج   gases and Swelling of colon



 ماهو القولون
هو جزء من القناة الهضمية ومن مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم .

انتفاخ (القولون)   : الألم مصاحباً اضطرابات في الإخراج وخروج ريح   ، انتفاخ القولون فيحدث في أي وقت .
أهم أسباب انتفاخ القولون :

• الإسراع أثناء تناول الطعام مما يسبب ابتلاع الهواء أثناء المضغ و الهضم .
 • الطعام الغير صحي أو الغير متوازن .
• شرب الماء أثناء تناول الطعام .
 • شرب المشروبات الغازية .
• الأطعمة التي يحتوي على نسبة عالية من الخميرة 
• تناول الأطعمة التي تختمر بقاياها في المعدة مثل البصل و الفول .
• تناول الأطعمة التي تحتوي على بهارات حريفة .
• تناول اللبان أو العلكة يسبب تسبب في دخول الهواء للبطن .
• التحدث أثناء تناول الطعام .


- طرق علاج انتفاخ القولون :

 بالتأكيد عليكِ أولاً الابتعاد عن العناصر التي تسبب لك الانتفاخ في ما سبق. وفى حالة إصابتك بالانتفاخ فهناك عدة طرق للتخلص من منه مثل :
• ملعقة من بيكربونات الصودا مذابة في الماء .
• كوب من الماء المكربن البسيط .
 • يمكن استخدام العلاجات التي تسمي بالفوارات وهي متوافرة في الصيدليات .
الأعشاب الطبيعية تناولها بعد غليها يعتبر مضاد قوي لانتفاخ البطن مثل الينسون – البابونج (الكاموميل) – الحلبة – الليمون (وهو طارد قوي للغازات أيضاً ) . 

تعود الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للأكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة أو للتدخين أو لمضغ اللبان أو الحديث وفمك ملآن بالأكل أو لأكل بعض المأكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات.ويقوم الجسم بمحاولة إخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن أو بمعنى أصح انتفاخ البطن.

 اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.
- البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.
- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.
- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الإيطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.
الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الأغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.

 القِرفة:

القرفة علاج ممتاز لكل اضطرابات الجهاز الهضمي سواء عند الأطفال أو الكبار، ويوصى بها بشدة كعلاج للانتفاخ وعسر الهضم. يمكن استخدامها عن طريق إضافة مسحوقها إلى الحليب الدافيء (والذي يفضل تجنبه في حالة الانتفاخ) أو الماء الدافيء (وهو الأفضل في حالة عسر الهضم). شرب مغلي القرفة يسبب الراحة للبطن وفي الوقت ذاته يحد من تفاقم مشكلة الغازات.

الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل كعلاج في حالات سوء الهضم، وكذلك للتخلص من الغازات والانتفاخ فهي تنجم عن سوء الهضم في الغالب. لتجنب مشكلة الغازات قبل حدوثها يمكنك مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج بعد الوجبات، كما يمكنك إضافته إلى الوجبات سواء على هيئته الطازجة أو الجافة. شرب شاي الزنجبيل من 2-3 مرات خلال اليوم أيضاً طريقة فعالة للتحكم في الغازات. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل إلى أي زيت آخر ثم استخدامه كدهان على البطن.




اسباب واعراض سرطان القولون ودور الوراثة في الاصابة Colon Cancer