\


اعراض السرطان وعلاج السرطان والانواع الاكثر انتشاراً والاغذية الوقائية cancer


السرطان انواع السرطان اسباب السرطان اعراض السرطان السرطانات الأكثر إصابة للذكور السرطانات الأكثر إصابة للإناث  الأسباب المؤدية للسرطان أعراض وعلامات السرطان طرق العلاج من السرطان مواد نباتية تمنع السرطان الأطعمة التي ينصح بها المختصون لتجنب السرطان اكثر انواع السرطان انتشارا

اكتشف اعراض السرطان وعلاج السرطان  والانواع الاكثر انتشاراً والاغذية الوقائية cancer



السرطان cancer :
هو عبارة عن نمو غير طبيعي لنسيج من أنسجة الجسم لذا فهو يصيب أنواعا مختلفة من الأعضاء وتختلف الأعراض عادة بإختلاف العضو أو النسيج المصاب

انواع السرطان types of the cancer

السرطانات الأكثر إصابة للذكور:
  1. سرطان المثانة 15%
  2. سرطان الكبد (12%)
  3. الورم اللمفي (10%)
  4. أبيضاض الدم -ليوكيميا- (9%)
  5. سرطان الرئة (6%)
  6. سرطان القولون (5%)
السرطانات الأكثر إصابة للإناث:
  1. سرطان الثدي (36%)
  2. الورم اللمفي (7%)
  3. أبيضاض الدم (6%)
  4. سرطان المثانة (5%)
  5. سرطان القولون (5%)
  6. سرطان الكبد (4%)
  الأسباب المؤدية للسرطان  للميل إلى نشوء الأورام

Reasons of the cancer

الاختلالات الوراثية من المعروف أن هناك اختلالات وراثية تجعل الإنسان عرضة لنشوء الأورام أشهرها مرض متلازمة داون أو ما يسمى بالطفل المنغولي وهؤلاء الأطفال لديهم احتمال أن يصابوا بسرطان الدم الحاد . وكذلك هناك عدد من الأمراض الوراثية المعروفة لدى الأطباء التي يمكن أن تؤدي إلى أورام الدم .



التعرض للإشعاع من التجربة الأليمة للقنبلتين النوويتين اللتين استخدمها الأمريكان أثناء الحرب العالمية الثانية لقصف مدينتي هيروشيما ونجازاكي اليابانيتين , ومن آثار حادث مفاعل تشرنوبل الروسي ومؤخرا من التقارير عن اليورانيوم المنضب الذي استخدمه الأمريكان في البلقان والعراق . نعم إن التعرض للإشعاع يسبب أورام الدم خلال السنوات التي تلي التعرض لذلك الإشعاع


العلاج الإشعاعي والكيماوي بعد استخدام العلاج الإشعاعي في عشرات الآلاف من المرضى خلال القرن العشرين ثبت علميا بالملاحظة ثم بالدراسات أن العلاج الإشعاعي وكذلك الكيماوي يسبب بنفسه في بعض الحالات أورام الدم التي لا علاقة لها بالورم الأصلي الذي تم استخدام العلاج الإشعاعي أو الكيماوي لأجله .


المواد الكيماوية ومن الأسباب التي توجد بعض أمراض الدم ومنها بعض حالات أمراض الدم الخبيثة التعرض المتكرر لمواد كيماوية أثناء العمل مثل مادة البنزين التي هي مادة غير البنزين المستخدم كوقود للسيارات



أمراض الدم المؤدية إلى سرطان الدم هناك أمراض غير خبيثة بالدم يمكن لها بعد سنوات أن تتحول إلى أمراض دم خبيثة مثل فقر الدم اللاتنسجي ومرض تكسر كريات الدم الحمراء الليلي الفجائي وكذلك هناك أمرض دم خبيثة مزمنة تتحول إلى سرطان دم حاد بعد سنوات مثل تكاثر كريات الدم الحقيقي وتليف النخاع العظمي وسرطان الدم المزمن سواء النخاعي أو الليمفاوي .


الفيروسات
هناك فيروسات تسبب أوراما مثل فيروس التهاب الكبد الوبائي من نوع ب أو فيروس EBV الذي يسبب أورام البلعوم الأنفي , وقد وجد أن لهذا الفيروس علاقة وثيقة بالأورام الليمفاوية من نوع Burkitt الذي يظهر في مناطق في أفريقيا , وكذلك بالأورام الليمفاوية التي تظهر بعد زراعة الأعضاء أو عند مرضى الإيدز ,

بالرغم من معرفتنا لهذه العوامل التي قد تسبب أورام الدم الخبيثة فان الغالبية العظمى من حالات أمراض الدم الخبيثة لا تجد تفسيرا في هذه العوامل أو غيرها . وكما قلت سابقا المرضى أو ( ذووهم ) يريدون في العادة معرفة لماذا أصيبوا هم بالمرض وليس لمعرفة لماذا يصاب الناس بالمرض , وهذا ما يصعب على الأطباء الإجابة عليه 


بما ان الكشف المبكرعن الورم السرطاني ذو اهمية ملحة بالنسبة لقسم من انواع السرطان، فانه من المهم جدا ان نعرف اية علامات تناسب اي نوع من السرطان وما هي الامور التي يجب ان تلهمنا للتوجه الى الطبيب، بدلا من التجاهل والظن ان الالم سيزول. ومع ذلك فقد تتشابه اعراض السرطان، وظهور عارض معين لا يعني حتما وجود ورم سرطاني، لذلك فان الفحوصات الدورية هامة دائما لدحض كل شك!

أعراض وعلامات السرطان

تقريبا تُقسم الأعراض إلى ثلاثة أقسام:
  • أعراض موضعية: تكون كتلة أو ظهور ورم غير طبيعي، نزيف، آلام وظهور تقرحات. بعض السرطانات قد تؤدي إلى الصفراء وهي أصفرار العين والجلد كما في سرطان البنكرياس.
  • أعراض النقلية: تضخم العقد الليمفاوية، ظهور كحة وتنفيث في الدم ، وتضخم في الكبد Hepatomegaly، وجع في العظام.
  • أعراض تظهر بجميع الجسد: انخفاض الوزن، فقدان للشهية، تعب وإرهاق، التعرق خصوصا خلال الليل، حدوث فقر دم.

طرق العلاج

تتم معالجة مرض السرطان بالجراحة Surgery، بالعلاج الكيميائي Chemotherapy أو بالعلاج الإشعاعي Radiotherapy، كما يوجد أيضا العلاج المناعي Immunotherapy والعلاج بأضداد وحيد النسلية Monoclonal Antibody therapy والعلاج بالتجميد وعلاجات أخرى. يُختار علاج كل حالة حسب مكان السرطان ودرجته ومرحلته وحالة المريض.
يكون هدف العلاج هو إزالة السرطان من جسد المريض من غير تدمير الأعضاء السليمة. وأحيانا يتم هذا عن طريق الجراحة، ولكن ميل السرطان لغزو أنسجة أخرى والانتقال إلى مناطق بعيدة تحد من فعالية هذا العلاج. أيضا العلاج الكيماوي محدود الاستخدام لما له من تأثير مضر وسام على الأعضاء السليمة في الجسم. كما يحدث هذا التأثير الضار في حالة العلاج الإشعاعي.
يعتبر مرض السرطان عبارة عن مجموعة من الأمراض، لذا فمن المؤكد سيكون العلاج عبارة عن مجموعة من العلاجات لمداواة هذا المرض.


مواد نباتية تمنع السرطان

ثبت من دراسات إحصائية غذائية أن نحو 70% من أسباب الإصابة بامراض السرطان ترجع إلى نوع التغذية التي يتناولها الإنسان . فمثلا اللحم المشوي يساعد على الإصابة بالسرطان وخصوصا الأجزاء المحروقة منه وكذلك كثرة تناول الدهون الحيوانية . كما تبين دراسات عام 2013 أن بعض المواد النباتية Phytochemicals التي توجد في غذاء الإنسان أن في إمكانها منع نشأة خلايا السرطان . تلك المواد النباتية توجد في الغذاء الطبيعي للإنسان وتمنع نشأة مرض السرطان . ومن ضمن تلك المواد طبقا للأستاذة الدكتورة "سيلا أوتينز" الباحثة في علم التغذية بهامبورج ، ألمانيا ، وتنصح بأن ينوع الإنسان غذاءه من تلك الأطعمة :
  • ليكوبين وهي موجودة في الطماطم ،
  • سلفورافان وهي توجد في بروكلي،
  • كاروتينات وهي توجد في الجزر وفي السبانخ ، و صفار البيض.
  • بولي فينول وهي توجد في الفواكه
  • كبريتيدات (تحتوي على الكبريت) ، وتوجد في البصل و الثوم و كرات ،
  • فلافونات وهي توجد في الصويا.
 تنصح عالمة التغذية الدكتورة "سيليا أوتينز" الإكثار من تناول الخضروات المتنوعة مع شيئ من الفواكه .


إحصاءات وأطعمة ينصح بها الأطباء


طماطم

حمضيات وليمون

قرنبيط أخضر

أسماك

بصل
تشير الإحصاءات إلى أن 70% من الاصابة بمرض السرطان تعود إلى عادات غير صحية مثل التدخين وعدم الاهتمام بمأكولات طازجة ومفيدة. وتبين الإحصائية التوزيع التالي بين المصابين بمرض سرطاني :
  • 35% منهم بسبب سوء التغذية
  • 30 % منهم بسبب التدخين
  • 15 % بسبب عيب وراثي عن الأب أو الأم
  • 3% بسبب شرب الكحوليات
  • 2 % بسبب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية
والباقي لأسباب مختلفة نادرة
يتبين من تلك القائمة أن الإنسان يستطيع خفض احتمال تعرضه لمرض السرطان عن طريق : أولا، الامتناع عن التدخين، وثانيا تناول أطعمة مفيدة ينصح بها الأطباء تقي من هذا المرض.
الأطعمة التي ينصح بها المختصون :
  • الطماطم
  • الجزر
  • الكرنب
  • البنجر الأحمر
  • القرنبيط الأخضر
  • الثوم
  • البصل
  • الكركم
  • الصويا
  • الأسماك
  • الموالح
  • الدقيق الكامل
  • الفجل
  • الجرجير
  • الشاي الأخضر
  • عين الجمل
  • المشمش

اكثر انواع السرطان انتشارا وشيوعاً 

اولا:  سرطان القولون

سرطان القولون يعتبر من الأسباب الرئيسية للوفاة، وعن أسباب الإصابة به قال عماد تدخين السجائر، الوراثة، كما أن الإصابة ببعض الأمراض تساعد على تكونه مثل التهاب المعدة ومرضى السكر.

وغالبا ما يتم اكتشاف هذا سرطان القولون متأخرا نظرا إلى أنه نادر ما يكون له أعراض وإن كانت تحدث فى الحالات المتأخرة والحادة مثل وجود نزيف مع البراز.
ثانيا : سرطان الرئة
يعتبر سرطان الرئة أكثر الأورام انتشارا بسبب التدخين وتكون معدلاتها مرتفعة فى الرجال أكثر من النساء مؤكدا وجود علاقة طردية بين الإصابة بهذا السرطان والتدخين، ومن الأسباب التلوث البيئى، أو التعرض للمواد المشعة.
وعن أعراض الإصابة بهذا الورم قال إن السعال وهو أول الأعراض ويكون السعال مصاحبا بإفراز للبلغم مصحوبا بدم، وضيق فى التنفس، الآم فى الصدر، الآلام قد تنتشر إلى أماكن أخرى مثل الآلام فى العظام، ويكون العلاج إما الجراحة فى حالات تركز السرطان فى الرئة فقط، أو العلاج الإشعاعى أو العلاج الكيماوى.
ثالثا :  سرطان الثدى
سرطان الثدى هو الورم الأكثر حدوثا لدى السيدات وأسبابه غير معروفة بدقة، إلا أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بسرطان الثدى، منها عوامل وراثى، أو بدء الدورات الطمثية بشكل مبكر لعلاج سرطان الثدى ، أو استخدام العلاج بهرمون الإستروجين لفترة كبيرة.
تبدأ الأعراض من خلال ظهور كتلة فى الثدى تكتشفها المرأة بنفسها، سيلان دموى من حلمة الثدى، انكماش فى الجلد ويصبح فوق الورم يشبه قشر البرتقال، تضخم الغدد وخاصة الليمفاوية تحت الإبط، ويكون العلاج من خلال الجراحة، أو العلاج الإشعاعى، أو العلاج الكيماوى، أو العلاج بالهرمون