\


سرطان الكبد الخبيث Liver Cancer اسبابه واعراضه والعلاج والوقاية


سرطان الكبد ، الاسباب والاعراض والعلاج
الكبد مسؤول عن التصفية المتواصلة للدم المتدفق في الجسم، كما يقوم بتحويل المواد المغذية والادوية التي يتم امتصاصها في الجهاز الهضمي الى مواد كيميائية جاهزة للاستعمال.
سرطان الكَبِد هو السرطان الذي يبدأ في الكَبِد. وهو سادس سرطان من حيث اتساع الانتشار في العالم. قد يكون سرطان الكَبِد قاتلاً، ولكنه يمكن أن يشفى إذا اكتُشف باكراً.

سرطان الكبد الخبيث Liver Cancer اسبابه واعراضه وعلاجه  وكيفية الوقاية 
السرطان انواع السرطان اسباب السرطان اعراض السرطان السرطانات الأكثر إصابة للذكور السرطانات الأكثر إصابة للإناث الأسباب المؤدية للسرطان أعراض وعلامات السرطان طرق العلاج من السرطان مواد نباتية تمنع السرطان الأطعمة التي ينصح بها المختصون لتجنب السرطان اكثر انواع السرطان انتشار سرطان الكبد اسباب سرطان الكبد اعراض سرطان الكبد علاج سرطان الكبد

اعراض سرطان الكبد /
في الغالب لا يعطي سرطان الكَبِد أعراضاً في بدايته. وتبدأ العلاماتُ بالظهور بعد أن يكبر السرطان أو ينتشر .

الأعراضُ الشَّائعة لسرطان الكَبِد هي :

  • ألم في القسم العلوي من البطن على الجانب الأيمن.
  • كتلة أو شعور بالثقل في القسم العلوي من البطن.
  • انتفاخ البطن، مثل تطبُّل البطن.
  • نقص الشهية والشعور بالامتلاء.
  • نقص الوزن.

اسباب سرطان الكبد /
من اهم اسباب سرطان الكبد الاولي، من بينها بعض مبيدات الاعشاب وبعض المواد الكيماوية مثل فينيل الكلوريد (vinyl chloride) والزرنيخ (Arsenic). يزيد التدخين، وخصوصا عند اقترانه بشرب كميات مفرطة من المشروبات الكحولية، من خطر تكون هذا المرض. قد يؤدي الفا توكسين - ذيفان مسرطن، ينتجه نوع معين من العفن (الفطريات)- ايضا الى نشوء هذا المرض. يتواجد الفا توكسين احيانا في القمح، الفستق، الرز، الذرة وفول الصويا.

عوامل خطر اخرى:
  • جنس المريض
  • الوزن
  • استعمال ستيرويدات ابتنائية (ستيرويدات لبناء الجسم - Anabolic steroids).

علاج سرطان الكبد /
يمكن ازالة الاورام التي تم اكتشافها في المراحل الاولية، بواسطة الجراحة. ويكون المرضى الذين يتم اكتشاف الورم لديهم في مراحل اولية اصحاب اكبر فرص الشفاء. للاسف الشديد، في معظم حالات سرطان الكبد لا يمكن اجراء الجراحة، وذلك اما لان السرطان قد اصبح في مرحلة متقدمة، واما لان الاصابة هي وخيمة جدا مما يحول دون قدرته على الصمود في الجراحة.
في حالات معينة يمكن تقليص حجم الاورام بواسطة المعالجة الكيميائية (Chemotherapy)، مما يمكن من ازالتها، بعد ذلك، بواسطة الجراحة.
من الممكن القيام بهذه العملية ذاتها، احيانا، بواسطة الايثانول (Ethanol)، بدلا من المعالجة الكيميائية. لا تتوفر اثباتات على ان المعالجة الكيميائية التالية للجراحة تزيد من فرص نجاة المريض. المرضى الذين نجحت معالجتهم فتراجع المرض لديهم الى حالة الهداة، ينبغي ان يظلوا تحت المراقبة والمتابعة اللصيقتين، وذلك للتاكد من عدم معاودة المرض.
  •  المعالجة بالتبريد (Cryotherapy): طريقة علاجية يتم خلالها تجميد الورم، والكي بواسطة طاقة موجات الراديو (RFA) بهدف ابادة الورم، وهي طريقة يمكن استخدامها في حالات معينة من سرطان الكبد.
  • المعالجة الاشعاعية (Radiotherapy) - يمكن تنفيذ هذه العلاجات بطرق عدة، غير ان لها محدوديات، وذلك نظرا لانخفاض قدرة الكبد على تحمل الاشعاع. يستعمل الاشعاع لتخفيف الاعراض خارج الكبد او لتخفيف الالم في الكبد، عن طريق تقليص الورم. في العلاج بواسطة الاصمام (Embolization)، يتم استخدام المعالجة الكيميائية او المعالجة الاشعاعية، لوقف تزويد الورم بالدم. يمكن استعمال هذه الطريقة لمعالجة اورام كبيرة الحجم.
  • زرع الكبد: هو خيار محفوظ لمعالجة المرضى الذين يعانون من سرطان الكبد والتليف الكبدي معا. هناك خطر كبير في هذه العملية، ولكن فيها ايضا فرصا للشفاء.




اقرأ المزيد
* احمي نفسك من مرض العصر(السرطان) الوقاية خير من قنطار علاج
* سرطان الثدي تعرف الاسباب والتشخيص والاعراض وكيفية الوقاية منه
* سرطان الرحم الخبيث Uterine Cancer اسبابه واعراضه ودور الوقاية