\


الحروق وعلاجها ودرجات الحروق Burns


Unknown | 5:37 م |

ا

الحروق  هي اصابة واسعة الانتشار، تحدث يوميا، حيث يكون الحديث، بالغالب، عن اصابات طفيفة. هنالك عدد كبير من انواع الحروق، غير ان اكثر هذه الانواع انتشارا هي تلك الناتجة عن التعرض للحرارة بشكل مباشر. كذلك، قد يحدث ايضا حرق بسبب التعرض للشمس او للاشعة، التعرض للتيار الكهربائي، او لبعض المواد الكيميائية او غير ذلك
                         

  •    حرق من الدرجة 1 (الاقل خطرا): لا تكون الاصابة في هذه الحالة سوى في الطبقة الخارجية من الجلد (Epidermis)، وعادة ما تكون طبقة الجلد المصابة حمراء او متورمة، لكن ليس من المتوقع حدوث ضرر دائم بسبب حرق كهذا.
  • حرق من الدرجة 2: وهي اصابة طبقتين من طبقات الجلد، الابديرمس والدرمس (Dermis). عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يكون الجلد بالغالب رطبا، وقد تظهر عليه البثور. كما من المرجح ان يترك الحرق في المكان ندبة مزمنة.
  • حرق من الدرجة 3: عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يصل الضرر الى ما بعد طبقات الجلد، بحيث يصيب الانسجة الموجودة تحت الجلد. عادة ما يكون الجلد قاس وشمعي، وفي بعض الاحيان يكون خشنا. من الممكن ان تلحق الاصابة باطراف الاعصاب، مما يسبب الشعور بالوخز والخدر في منطقة الاصابة.
  • حرق من الدرجة 4 (الاكثر خطورة): عند التعرض الى حرق من هذا النوع، يبلغ الضرر الطبقات العميقة جدا بحيث يتخطى الجلد والطبقات المتواجدة تحته ليصل الى العضلات والاوتار والاربطة، والاوعية الدموية والاعصاب والعظام. يكون الجلد اسود اللون او متفحما. كما ان اصابة الاعصاب قد تكون سيئة وشديدة جدا لدرجة عدم الشعور بالالم.
  •                        
من اجل علاجي مناسب، لا بد في المرحلة الاولى من اجراء تقييم لمدى حدة الاصابة وخطورتها، ولمدى انتشار الحرق، وحجم المناطق المتضررة. 
يمكن تقييم عمق الحرق وفق لون الجلد في المناطق المتضررة، طول المدة الزمنية التي تعرض المصاب خلالها لمسبب الحرق، وطبعا نوع مسبب الحرق.ودرجة الحرق
يتم تقييم حجم المناطق المتضررة بحسب قانون التسعات، حيث ان:
الراس والرقبة - 9 ٪، المعدة والصدر - 18 ٪، الظهر - 18 ٪، 9 ٪ لكل ذراع - 18 ٪ لكل ساق ومنطقة العانة - 1 ٪.
                       


اما المبادىء العامة فهي كما يلي:

1)اذا كان الاثر مجرد لون غامق فالتقشير الكيميائي او مراهم التفتيح قد تفيد
2) عدا ذلك يركز جراح التجميل اولا على الوظيفة قبل المنظر
3)اذا كان هناك اثار ندبة فالعلاج (وذلك حسب الحالة) يمكن ان يحسن الندبة ولكن ليس بالإمكان ازالتها تماما و ( اذا قراتم دعاية لاحد يدعي انه يمكن ازالة اثار الندبات فانصحكم بالابتعاد عن مثل هؤلاء فهذا ادعاء تجاري وليس طبي)الجراحة لها فوائد لتحسين الندبات وليس ازاتلها تماما)
4) الليزروبرغم كل التسويق و الإدعائات. لم يثبت فائدته في اي دراسة علمية طويلة المدى ان له تأثير ايجابي على الندبات أو اخفاء الندبات 
                                 
5) الندبات عموما تأخذ مدة العامين قبل ان تنضج و عادة لآ ينصح بإجراء اي جراحات في هذه الفترة الا اذا كان هناك خلل وظيفي ( مثل تقلصات في المفاصل) و خلال فترة النضوج هذه ينصح باستخدام واقي من اشمس درجة ٍعالية. و احيانا اللباس الضاغط او شرائح السيليكون واحيانا حقن بعض الندبات المتضخمة بالكورتزون
                 


أقرأ المزيد